الرئيسية / استثمار / كيفية استثمار المال

كيفية استثمار المال

كيفية إستثمار المال : 5 طرق للإستثمار

استثمر اموالك
استثمار الاموال

 

موقع مفتاح الويب ، فبمجرد التفكير في إمكانية استثمار المال  ولو بمبالغ بسيطة، فإن هذه الخطوة تدل على وعي صاحبها. بالرغم أن استثمار الأموال بذكاء وحِكمة و حيلة ليس بالأمر السهل و الهين ، إلا أن الجميع يمكنهم استثمار أموالهم لو تحلّوا بالصبر واكتسبوا المعرفة الحقيقية و المهارات المناسبة و اللازمة.

الاستثمار هو واحد من أفضل طرق بناء الثروة و الاستقلال المالي . و مفهوم الاستثمار عمومًا هو أخذ مبلغ مالي (رأس مال) و محاولة تنميته عن طريق شراء أصول تتوقَّع أن قيمتها ستزيد مع مرور الوقت، وتوجد أنواع متعددة الاستثمار ومتنوعة طبقا للهدف والوسيلة و العائد و المخاطرة.

1- إستثمر في أموال معفية من الضرائب

يوجد العديد من خطط او الخيارات الاستثمارية في المال  التي تتميز بحوافز ضريبية . قد تجد مثلا حسابات ادخارية معفاة من الضرائب (قد تكون خطط مدخرات التقاعد أو خطط المدخرات الدراسية…) و هي طريقة لاستثمار أموالك و كسب دخل معفى من الضرائب.

أن فكرة الوفر الضريبي مرتبطة باستخدام الديون في التمويل للاستفادة من الوفر الضريبي الذي ينتج عن أدراج فوائد الاقتراض ضمن المصاريف مما يعمل على تخفيض الارباح للشركة و بالتالي يعمل على تخفيض الضريبة.

في هذا ارجع لمستشار مالي لتوجيهك إلى أفضل و أحسن  نوع مناسب لك . جِد الخطة المناسبة لك و استثمر فيها. سيوفر عليك هذا الكثير من أموال الضرائب، ويضيف لمدخراتك.

2- إستثمر في خطط التقاعد

لأنه لا يستطيع الفرد أن يعمل طوال حياته ، فلا بد التقاعد ، فعندما يتقدم في العمر ستنخفض قدراته وتقل إنتاجيته، وبالتالي فإن التفكير في التقاعد مهم جدًا ، ويجب على المرء بدء العمل على خطة تقاعده مبكرًا قدر الإمكان.

و لكن يجب أن تكون خطط استثمار التقاعد على قمة أولويات قائمة استثمارك ، بل يجب أن تحتل المرتبة الأولى و يليها الخطط الاستثمارية الأخرى بالترتيب .

يجب أن تستمر في تحليل أهداف و استثمارات تقاعدك ، و مع زيادة راتبك الشهري مع مرور الوقت ، زِد الأموال التي تستثمرها في خطة التقاعد.

3- إستثمار المال في مشروع

من خلال بدء مشروع خاص بك ، إنتاجي، أو تجاري، أو خدماتي .. ممكن تنطلق من الامور التي تبرع فيها أو تحبّ القيام بها، وطبعا تستغل المهارات التي اكتسبتها خلال فترة عملك الوظيفي اوالمهني. أو تحويل هوايتك إلى مشروع، فإذا كنت تهوى الصيد، افتح محلا لأدواته، إذا كنت قارئا نهما وتعشق الكتابة ألف كتابا، حوِّل حبك للحلوى إلى حب لصناعة الحلوى… وظف فنك لخدمة عملك، فالاعمال العملاقة هي التي يتزاوج فيها كل من الفن و العلم و الهواية.

4- فكر في الحصول على حِصة ملكية في مشروع

عندما تستثمر مالك في عمل تجاري ، فأنت تخلق أو تشتري جزء من نظام إنتاجي تأمل أن يحقق لك صافي ربح ناتج عن بيع المنتج أو الخدمة للمستهلك بسعر أكبر من سعر التكلفة.

يوجد طرق عديدة لاستثمار المال في ملكية عمل تجاري: انشئ شركتك الخاصة، أو ادخل شريكا في مشروع قائم، او اشتري حصة شخص آخر في شركة ذات ملكية خاصة أو شراكة، أو اشتري حصة في شركة عامة.

لو نظرنا للأمر من الناحية التاريخية، سنجد أن امتلاك عمل تجاري ناجح كان أكبر مصدر لجمع الثروة بين الرجال والنساء العصاميين، ويتفوق بذلك على العقارات التي تمثل ثاني أهم فئة أصول.

5- استثمار في العقار

بعد القيام باستثمارات صغيرة هنا و هناك ، و عندما تبدأ بجني ثمار استثماراتك الاولى يمكنك أن تقرر لاحقًا الاستثمار في العقارات. إنه نمط استثماري تقليدي ، لكنه يبقى أكثر خيارات استثمار المال شعبية.

لو اشتريت أرض أو منزل ستحقق أرباح لأن سعر العقار سيرتفع  بعد مرور فترة من الزمن. إن احتمالية ارتفاع أسعار العقارات منخفضة بشكل عام، فالعقار يمرض ولا يموت، وبالتالي يُعتبر هذا استثمار طويل المدى.

لأنها تتحقق المكاسب سواء من خلال إعادة بيع العقار أو تـأجيره ، وهما أمران مختلفان و يتطلب كل منهما اسلوب مختلف في اختيار العقار و التعامل مع العملية، لذلك من الهام أن تقرر أيهما تود أن تتبع منذ البداية.

 

عن مفتاح الويب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *